acc     msgr      face

 

Smaller Default Larger

        مجلة البــــــاحث الإقتصــادي  العـدد رقـم: 02 -مـاي 2014

كلمـــــة العــــــــدد

 

الحمد لله، ثم أفضل الصلاة وأزكى التسليم على محمد ابن عبد الله خير الأنام، الحمد لله أن من علينا بإعداد العدد الثاني من مجلة الباحث الاقتصادي لتكون نبراسا تنير طريق الباحثين وتأخذ بأيديهم نحو مزيد من العطاء و أملنا من هذا الجهد المتواضع أن يكون إضافة جديدة لعالم البحث. وكليتنا بعون الله وتوفيقه و بجهد أبناءها المخلصين تريد أن تجد لها مكانة متميزة في زحمة المنافسة الحثيثة بعقيدة راسخة أن رسالة الجامعة لا تقتصر على العملية التعليمي، بل تتعداها إلى ميادين البحث و التأليف وهو المعيار الذي تقاس به الجامعات الرائدة، وحتى لا نكون متخلفين عن الركب و لمواكبة التغيرات الحاصلة ألينا على أنفسنا أن نبذل مزيدا من الجهد ولعل إصدار هذه المجلة هو من أبرز تلك الجهود. ونحن متعهدين برعاية هذه المجلة وإحاطتها بالعناية حتى يشتد عودها بجهود رجال جعلوا من أنفسهم شمعة لتنير درب الآخرين.
وقد تنوعت مقالات العدد الثاني لتشمل عدة مواضيع اقتصادية وإدارية ومحاسبية لتتقاطع مجالات وحقول هذه المقالات مع بعضها البعض في محاولة لتلبية طموحات مجموع الأساتذة الباحثين وطلبة العلم على حد سواء، وإخراج هذا العدد في أحسن حلة بعد أن شهد العدد الأول مخاضا عسيرا، ونحن نقدر في هذا الصدد الجهود المضنية التي ما فتئ رئيس التحرير يبذلها من أجل استمرارية صدور أعداد هذه المجلة بانتظام محيطا كل الأبحاث بالرعاية الفائقة، كما لا ننسى جهود كل من ساهم في هذا العدد من الخبراء والإداريين.
كما نهيب بالباحثين في مختلف الجامعات من داخل الوطن أو خارجه احتضان هذه المجلة من خلال إسهاماتهم الجادة ببحوث ومقالات متميزة، يمكن أن تقدم الإضافة المرجوة إلى ميادين العلم والمعرفة، ومجلتنا تتعهد بنشر وبكل أمانة كل عمل جاد وقد ورثنا عن سلفنا الصالح قولهم: " إذا كان العلم صيد فإن الكتابة قيد". ومما لا شك فيه فإن النشر يحفظ جهود الباحث ويجعل من بحثه مرجعا ومنهل ينهل منه طلبة العلم.

 

مدير المجلة
الدكتور شلابي عمار

 

الفهرس 

 

 

  •   العوامل المؤثرة في الطلب على العمالة في بعض الدول العربية خلال الفترة 1990-2011        د. عماد الدين أحمد المصبح - أد. محمد عبد الكريم المرعي / جامعة القصيم- المملكة العربية السعودية.

 

  • علاقة الفجوة الغذائية بمؤشر الأسعار والقدرة الشرائية في دول شمال إفريقيا - دراسة قياسية خلال الفترة 1962-2009   أ.د. بلعـزوز بن علي، أ. تـرقـو محـمد/جامعة الشلف، الجزائر .

 

  •  تحليل مؤشرات عدالة توزيع الدخل في الجزائر للفترة 1988-2000                د. كبداني سيدي أحمد جامعة عبد الحميد بن باديس– مستغانم - الجزائر بريكسي رقيق رشيد/ جامعة تلمسان- الجزائر.

 

  •  إرساء قواعد الحكومة الالكترونية - المملكة العربية السعودية نموذجا –              د. زعيبط نورالدين و الباحثة بن عزيزة صورية/ جامعة قسنطينة 2.

 

  •  صناعة التحوّط ضد الأزمات المالية في أسواق الأوراق المالية - دراسة للسوق السعودية                د. مداني أحمد / جامعة حسيبة بن بوعلي- الشلف،الجزائر.

 

  •  عصرنة نظام الضمان الاجتماعي في الجزائر: تجربة بطاقة الشفاء                                   د.عرابة الحاج و د.زرقون محمد/ جامعة ورقلة – الجزائر.

 

  •  التسويق الاجتماعي ضمن نشاط أعمال المجتمع المدني- حالة جمعيات حماية البيئة بولاية قسنطينة-            أ.عيون سهيلة ، شريط وليد / جامعة سكيكدة- الجزائر .

 

  • اليقظة الإستراتيجية كعامل للتغيير في المؤسسة                                                           أ.علاوي نصيرة/ جامعة بشار.

 

  • دور تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم الميزة التنافسية لمؤسسة اتصالات الجزائر                د. زرزار العياشي، أ.غياد كريمة/جامعة سكيكدة/جامعة جيجل-الجزائر.

 

  • المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال الجزائرية - شركات الاتصالات الخلوية"جيزي، موبيليس، أريدو" أنموذجا       د. فلاق محمد / جامعة الشلف،الجزائر.

 

  •  دور ركائز إدارة الصيانة في تخفيض تكاليفها في المؤسسة الاقتصادية                                            د. طيار أحسن ، أ. بوعنينبة وهيبة/ جامعة سكيكدة- الجزائر.

 

  • إدارة المعرفة كآلية لتحسين جودة التعليم العالي - دراسة حالة قسم علم النفس بجامعة باتنة                          بوطبة نور الهدى، أ.د. بن زيان إيمان / جامعة باتنة، الجزائر.

 

  • أثر إستراتيجية التدريب على تطور المؤسسات الاقتصادية بمنطقة بشار                                            أ. بن زيان روشام / جامعة بشار- الجزائر. 
  • تدني قيم التثبيتات وفق المعيار المحاسبي الدولي (IAS 36)                                                   أ. كيموش بلال / جامعة سكيكدة – الجزائر .

 

  •  التأهيل العلمي والعملي لمراجع الحسابات في بلدان المغرب العربي – دراسة مقارنة بين الجزائر، تونس و المغرب    د. شريقي عمر/ جامعة سطيف1 – الجزائر.

 

 • Le management de l'innovation, ses conditions et compétences

Mr. KARAR Ahmed /Université Sétif 1-Algérie .

 

• La théorie de l'efficience ds marchés financiers et l'émergence de la finance comportementale.

 

Mr. BOUFAMA Omer/ Université 20 Aout 1955-Skikda-Algérie.